إقتصادعاجل

علي محمد علي يكتب: أسعار الذهب والبورصة العالمية

انخفضت أسعار الذهب خلال تداولات اليوم الثلاثاء، لكنها ظلت فوق مستويات الدعم الرئيسية حيث ظلت الأسواق مترددة إلى حد كبير تجاه اتجاه تداول المعدن النفيس قبل اجتماع البنك الاحتياطى الفيدرالى يوم غد والذى قد يقدم مزيدا من الدلائل على توقيت خفض أسعار الفائدة هذا العام.

 

انخفض سعر أونصة الذهب العالمى خلال تداولات اليوم بنسبة 0.3% ليسجل أدنى مستوى عند 2147 دولارا للأونصة بعد أن افتتح جلسة اليوم عند المستوى 2160 دولارا للأونصة ليتداول وقت كتابة التقرير الفنى لجولد بيليون عند المستوى 2153 دولارا للأونصة.

 

الذهب عاد إلى الهبوط خلال جلسة اليوم بعد أن سجل ارتفاع بنسبة 0.2% يوم أمس، بينما يفشل السعر حتى الآن فى كسر منطقة الدعم الرئيسية عند 2150 – 2145 دولارا للأونصة، وذلك بسبب ضعف الزخم حاليًا مع انتظار المستثمرين لنتائج اجتماع البنك الاحتياطى الفيدرالي.

 

تشير التوقعات على نطاق واسع بأن يبقى البنك الاحتياطى الفيدرالى أسعار الفائدة ثابتة خلال اجتماعه الذى يستمر يومين وينتهى يوم الأربعاء، بينما تنتظر الأسواق صدور التوقعات الاقتصادية من قبل أعضاء البنك والتى يتوقع البعض أنها قد تشهد تغير فيما يتعلق بعدد مرات خفض الفائدة هذا العام.

 

التوقعات السابقة لأعضاء البنك الفيدرالى كانت فى ديسمبر الماضى، وتوقع الأعضاء 3 مرات خفض فى 2024 بإجمالى 75 نقطة أساس، ولكن منذ الأسبوع الماضى بدأت تظهر فى الأسواق توقعات أن أعضاء البنك قد يشيروا إلى خفض واحد أو خفضين فى الفائدة فقط خلال عام 2024.

 

انخفضت أسعار الذهب بنسبة 1% الأسبوع الماضى بعد أن أظهرت البيانات أن أسعار المستهلكين فى الولايات المتحدة ارتفعت بقوة فى فبراير وارتفعت أسعار المنتجين أكثر من المتوقع، مما قلل الآمال بشأن تخفيضات مبكرة لأسعار الفائدة من قبل البنك الاحتياطى الفيدرالي.

 

ويؤدى بقاء أسعار الفائدة مرتفعة إلى تقليل جاذبية الاحتفاظ بالذهب الذى لا يدر عائدا. ويتوقع المتداولون حاليًا احتمالًا بنسبة 58% تقريبًا لخفض سعر الفائدة الفيدرالى فى يونيو، مقارنة بـ75% منذ أكثر من أسبوع.

 

إذا ركز البنك الاحتياطى الفيدرالى على مؤشر أسعار المستهلكين الأخير وأرقام مؤشر أسعار المنتجين وقوة سوق العمل المستمرة، فيمكننا أن نرى بعض تلك الآمال فى خفض أسعار الفائدة تتضاءل، وفى هذه الحالة يمكننا أن نرى نوعًا من الانخفاض فى الذهب إلى ما دون منطقة الدعم ليستكمل انخفاضه على المدى القصير.

 

ولكن لا ننسى حقيقة أن استمرار الذهب فى التداول فوق مستوى الدعم 2150 دولارا للأونصة، تعطيه زخم كافى للقدرة على العودة للارتفاع من جديد اعتمادًا على نبرة رئيس البنك الاحتياطى الفيدرالى جيروم باول فى اجتماع البنك هذا الأسبوع.

 

من ناحية أخرى لعبت قوة الدولارا الأمريكى عامل أساسى وراء انخفاض أسعار الذهب منذ الأسبوع الماضى، فقد ارتفع مؤشر الدولارا اليوم بنسبة 0.5% ليسجل اعلى مستوى منذ أسبوعين وذلك بدعم من الانخفاض الكبير فى مستويات الين اليابانى بعد اجتماع المركزى اليابانى اليوم.

 

ساعد هذا على زيادة الضغط السلبى فى أسعار الذهب اليوم ولكن استطاع الذهب الحفاظ على منطقة الدعم دون كسر حتى الآن مع انتظار الأسواق لنتائج اجتماع الفيدرالى قبل اتخاذ مراكز مالية جديدة على الذهب.

 

أظهر تقرير التزامات المتداولين المفصل الصادر عن لجنة تداول السلع الآجلة إلى ارتفاع مراكز الشراء على عقود ذهب الآجلة كومكس بمقدار 28888 عقدا إلى 1,73,994 عقدًا للأسبوع المنتهى فى 12 مارس. وفى الوقت نفسه انخفضت مراكز البيع بمقدار 2,432 عقدًا إلى 32,911 عقدًا.

 

يبلغ صافى عقود الذهب حاليًا 141.083 عقد شراء، وهو أعلى مستوى له منذ أوائل مارس 2022. يذكر أنه خلال فترة الاحصائية ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب إلى أعلى مستوى على الإطلاق فوق 2200 دولارا للأونصة.

 

وصرحت مؤسسة ساكسو بنك أنه خلال الأسبوعين الماضيين اشترت صناديق التحوط 285 طنا من الذهب. حيث وصلت نسبة الشراء/ البيع فى عقود الذهب إلى أعلى مستوى لها فى 10 أشهر عند 6.2، بالقرب أعلى مستوى الذى أعقب ارتفاع مارس 2020.

 

بينما تشير بيانات أخرى إلى أنه على الرغم من عمليات الشراء الأخيرة فى عقود الذهب الآجلة، إلا أن مراكز المضاربة لا تزال أقل بكثير من المستويات التى شهدناها فى عام 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى